الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
Cool Blue Outer 
Glow Pointer

شاطر | 
 

 الراين ملهم الشعراء والفنانين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سيموو
الــــمــــــــــــديـر الـــــعـــــام
الــــمــــــــــــديـر الـــــعـــــام
avatar

ذكر
عدد المشاركات : 71

تاريخ التسجيل : 22/01/2010
العمر : 26
الإقامة : الاردنـ
الوظيفة : طالبـ
المزاج : رايقـ
الأوسمة :

مُساهمةموضوع: الراين ملهم الشعراء والفنانين   الأحد فبراير 14, 2010 11:04 am

<TABLE id=table63 style="WIDTH: 923px; HEIGHT: 1141px" width=923 border=0>

<TR>
<td>
الراين ملهم الشعراء والفنانين
كولون: ماجد الخطيب
وضعت منظمة اليونسكو منطقة وادي الراين، التي تمتد بين ماينز وكوبلنز، في قائمة إرث البشرية الثقافي الذي تعتبر الأمم المتحدة مسؤولة عن رعايته. وبررت اليونسكو قرارها هذا عام 2002 بسبب تفرد هذه المنطقة الجبلية من ناحية الطبيعة والأهمية التاريخية والمناظر الخلابة التي تميزها. إلا أن الفضل في شهرة هذه المنطقة «الشاعرية» يعود في الأساس إلى شعراء ألمانيا العظام مثل فولفغانغ، فون غوتة وفريدريش فون شيللر هاينريش هاينة الذين مخروا مياه الراين متنقلين بين قراه ومدنه وكتبوا أكثر قصائدهم رومانسية عنها. ولهذا تعتبر منطقة حوض الراين قبلة للشعراء والكتاب والفنانين، والمصطافين أيضا، الذين يبحثون عن جمال وهدوء يفجر طاقاتهم الابداعية ويبعدهم عن ضجيج المدن ودخان المصانع.
* موقع الراين ومنبعه
* ينبع الراين من جبال الألب في سويسرا ليخترق فرنسا عند الحدود مع ألمانيا ثم يخترق ألمانيا وهولندا ليصب في بحر الشمال عند ميناء روتردام. ويبلغ طول النهر نحو 820 كلم ويجري من الجنوب نحو الشمال ويتلوى كالأفعى في المنطقة الممتدة بين فرانكفورت وكولون ليشكل المنطقة السياحية الفريدة بمدنها وقراها وقلاعها. وشكل الراين العصب الرئيسي للتبادل الثقافي والتجاري بين جنوب وشمال أوروبا واستحق عن جدارة لقب «نهر الحرير» أسوة بطرق الحرير التجاري في الجزيرة العربية. ويعود عرض وسرعة تيار الراين، ومن ثم طغيانه على كولون وكوبلنز في فصول الشتاء، إلى الفروع العديدة التي تصب فيه. وهي أنهر نيكار، ماين، تاوبر، لان والرور من الشرق و آر، ناهة، زار و موزل من الغرب. والملاحظ، رغم أن الراين يخترق أربعة دول، إلا أنه لا يتحول إلى حدود في أية منطقة من مناطقه.
* وسائل التنقل
* فأمام الزائر العديد من خيارات النقل التي تفتح أمامه جنات الراين في منطقة اليونسكو.
فبامكان السائح أن يستقل القوارب السياحية الأنيقة التي تنطلق من مدينة روتردام إلى كونستنايس السويسرية أو أن يكتفي برحلة أقصر بين كولون وماينز، يمكنه أيضا أن يستأجر سيارة ليجوب المنطقة متنقلا يوميا بين قلاعها ومدنها العريقة أو أن يستقل القطارات العديدة التي تربط كولون بفرانكفورت. وللعلم فقد بنت دائرة السكك خطوطها هنا على ضفاف النهر، فيسير القطار ويتلوى بين الجبال والصخور مثل النهر وتجبر المشاهد الخلابة الناس على التخلي عن كتبهم وكومبيوتراتهم الشخصية وأحاديثهم للتمتع بها.
* آثار وقلاع
* وتنتشر نحو 50 قلعة تاريخية في منطقة وسط حوض الراين التي لا تمتد لأكثر من 50 كم، وهي اكبر كثافة من القلاع التاريخية في العالم. ويعود معظم هذه القلاع إلى قرون وعصر النبلاء، وتحول معظمها اليوم إلى فنادق فاخرة وبيوت معاصرة ومطاعم ومنتجعات، وبقي البعض منها أطلالا تاريخية يزورها السياح ويتمتعون بتصوير ما بداخلها. واقيم معظم هذه القلاع على تلال صخرية عالية فتبدوا معلقة في الهواء لمن يشاهدها من باخرة في النهر. ولعل أشهر قلعة في المنطقة هي القصر الملكي في شباير، ثم قلعة «بورغ كاتس» الكبيرة التي تقابلها في الجانب الآخر من منعطف النهر قلعة «بورغ ماوس» فتبدوان كأنهما في معركة أزلية بين القط والفأر. ويقال إن اسم «قلعة القط» يعود إلى عائلة النبلاء كاتزنلينبوغن التي بنت هذا القصر في القرن الرابع عشر، اما اسم «قلعة الفأر» فيعود إلى صغر القلعة وانخفاض مستواها عن مستوى قلعة القط.
وإذا استثنينا قلعة «سانت بيترسبورغ» قرب كونغزفينتر في بون; وهي دار الضيافة الرسمية لحكومة برلين وشهدت انعقاد المؤتمر الدولي حول افغانستان قبل 3 سنوات، فيتمتع «مثلث كوبلنز» بأهمية سياحية وجمالية خاصة لأنه يمثل مصب نهر الموزل في الراين. ويمكن من خلال الوقوف في رأس المثلث التفريق بين مياه النهرين وسرعة جريانهما ومن ثم اختلاطهما ببعضهما.
* كاتدرائيات تاريخية
* وتنتصب كاتدرائية كولون الشهيرة (157 مترا) على نهر الراين في إحدى مناطقها المستوية، أما ثاني اكبر كاتدرائية في المنطقة فهي كاتدرائية فورم التي وقف فيها مارتن لوثر كينغ في يوم ما من عام 1521 وقال كلمته الشهيرة ضد الكاثوليك : أقف هنا، ولا مفر من ذلك.
وقرب سانت غور تنتصب أهم معالم حوض الراين التي ارتبطت بالأساطير. فهنا يلتوي الراين بدرجة 90 عند صخرة عالية بين التلال الصخرية ترتفع إلى 138 مترا عن سطح النهر. وهي منطقة الشاحنة لاي الشهيرة التي تبعد 25 كلم عن مدينة رودسهايم التاريخية و80 كلم عن فرانكفورت. وتقول اسطورة شهيرة إن فتاة لوري لاي انتحرت بعد يأسها من حبيب خائن. تحولت بعدها إلى حورية شقراء كانت تظهر على الصخرة في الليالي المظلمة، تسرح شعرها، وتغني وتعزف على القيثارة. كان جمالها الأخاذ وغناؤها الرقيق يدوخ ربابنة السفن ويعمي ابصارهم فتصطدم السفن وتتحطم على «صخرة لوري لاي».
وتعتبر لوري لاي، التي تقع قرب سانت غور، عدا الاسطورة التي نسجت حولها، من أهم معالم الراين الجمالية في الصيف، حيث تتسرح المنطقة بحقول الأعناب. وفي هذه المنطقة بالذات تجتمع أهم مدن حوض الراين التي لا ينقطع سيل السياح عنها مثل رودسهايم وسان غور وبوبارد و راينغاو وبراوباخ. وتعتبر فنادق ومطاعم وكاتدرائيات وطرقات هذه المدن مناطق الجذب السياحي الأولى في ألمانيا.
</TD></TR>
<TR>
<td align=middle></TD></TR>
<TR>
<td align=middle></TD></TR></TABLE>
<TABLE id=table62 cellSpacing=0 cellPadding=5 width=200 align=center border=0>
</TABLE>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dl3-pal-vb.ibda3.org
 
الراين ملهم الشعراء والفنانين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: - - --^[ (المنتديات الآدبية) ]^-- - - :: قلاع الشعراء-
انتقل الى: